SOCOTRA ISLAND
DESERT ROSE, 2010
SOCOTRA ISLAND
DESERT ROSE AND EGYPTIAN VULTURE, 2010
SOUTHERN COASTLINE, 2010

منظمة إستدامة لصون الطبيعة

جهد من قبل المؤسسة لمكافحة الكوليرا

 

مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة



يقع المقر الرئيسي في مدينة عدن ولها مكاتب تمثيل معتمدة في الكثير من المدن اليمينة وتتمتع المؤسسة بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة كمؤسسة غير حكومية بتصريح رسمي رقم (1057) .

تقدم المؤسسة خدمات متعددة مثل اعداد الدراسات والابحاث وتنفيذ البرامج الدراسية والتدريبية بالإضافة الى تقديم الاستشارات الفنية والمراجع والتقييم للمشاريع ، كما ان دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية والخدمية تعد من الجوانب المهمة التي تقوم بها المؤسسة الى جانب الخدمات المختلفة . تعتمد المؤسسة في تنفيذ اعمالها على الخبرات الوطنية والاقليمية من خلال شبكة واسعة من الخبرات والكفاءات

ترتكز المؤسسة على القيام بالمهام الآتية:

ترتكز مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة على القيام بالمهام الآتية:

ابحاث ودراسات الموارد الطبيعية والبيئية .

تقوم المؤسسة بتقديم الاستشارات المختلفة والخدمات والقيام بالأبحاث والدراسات المعينة بإدارة الموارد الطبيعية (مياه ،اراضي ، غابات ،حيوانات برية ، مراعي ، انتاج زراعي ، وبيئة وبناء قدرات المجتمعات المحلية ).

العمل على تنمية وتحسين اداء وترشيد ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية ورصد وتقييم الاوضاع البيئية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي ،ودراسة الظواهر البيئية السلبية وايجاد السبل لمكافحتها ، اضافة الى المشاركة والمساهمة في الانشطة المحلية والدولية الاقليمية المعنية للموارد الطبيعية والبيئية والزراعية لتحقيق الامن الغذائي ومكافحة الفقر .

 

التفاصيل

التدريب والتأهيل

تعنى المؤسسة بالقيام بتنمية وتطوير المهارات الفنية والادارية للكوادر الوطنية من خلال استعدادها للقيام بتنفيذ البرامج التدريبية للكوادر المحلية في القطاعات المختلفة ومساعدة الجهات المختلفة في تحديد احتياجاتها التدريبية من خلال الكوادر التابعة للمؤسسة او بالاستعانة بالخبرات الاقليمية والدولية .

المشروعات

تقوم المؤسسة بتنفيذ المشروعات الرائدة في مجال ادارة الموارد الطبيعية وتقديم الخدمات المخلفة باستخدام الطرق الحديثة في ادارة الموارد الطبيعية والمساعدة في ادخال طرق حديثة ومبتكرة .

 التعاون الوطني والاقليمي والدولي

تقوم المؤسسة بتنمية علاقات التعاون بين المؤسسة ومثيلاتها في الوطن العربي والعالم لتحقيق يسر تبادل المعلومات والخبرات والدراسات والابحاث ، كما تقوم المؤسسة بتطوير علاقات تعاون مع المنظمات والمؤسسات ذات الطابع العلمي والعملي وابرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتأطير أسس مشتركة وفقاً للصيغ القانونية الوطنية وبما لا يتعارض مع القوانين الوطنية النافذة وتنفيذ الانشطة المشتركة مع المؤسسات والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.

بمشاركة خمس منظمات بيئية يمنية ومن اجل تعزيز الدور الجماعي في مجال العمل البيئي تم خلال شهر مارس الماضي التوقيع على تاسيس شراكة وتحالف بيئي بين خمس منظمات معنية بالقضايا البيئة وصون وتنمية الموارد الطبيعية المستدامة بالجمهورية اليمنية تحت مسمى "تحالف حماة الطبيعة"Alliance of Nature Protectors وهي:

1- مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة

2- الجمعية البيئية لاستدامة الموارد الطبيعية

3- جمعية أصدقاء البيئة

4- الجمعية البيئة النسوية لمحمية الحسوة الطبيعية

5- جمعية راس عمران لحماية السلاحف البحرية

وقد تبنت مؤسسة استدامة لصون الطبيعة هذا التحالف بعد تشاور طويل مع عدد من المنظمات المعنية بالبيئة والجهات ذات العلاقة بغية تعزيز

 الدور المطلوب من منظمات المجتمع المدني في قطاع البيئة وإحداث التغيير في نهج العمل البيئى. انطلاقا من توافق التحالف مع كافة الاستراتيجيات الاقليمية والدولية المعنية بالبيئة التي اعتبرت المنظمات غير الحكومية شريك فاعل للجهود الحكومية. و"تحالف حماة الطبيعة" هو اتفاق مفتوح امام الاخرين من المنظمات البيئية التي تريد الانضمام اليه شريطة الالتزام باهدافه وبما ورد فيه من اهداف بنود ، وهو اتفاق يخضع بشكل كامل للقوانيين والتشريعات الوطنية السارية واهمها التشريعات المعنية بمنظمات المجتمع المدني وغيرها من اللوائح والقوانيين المنظمة. وبحسب وثيقة الشراكة فان الهدف الاساسي لتحالف حماة الطبيعة يتمثل في تعزيز الشراكة بين المنظمات المكونة له على تنفيذ عمليات صون وحماية البيئة وتعزيز الوعي المجتمعي ورصد المتغيرات والتعديات على مكونات البيئة بالاضافة الى تعزيز بناء قدراتها الفنية والتقنية والمؤسسية واشراك المرأه والشباب في العمل البيئي. ومن الاهداف الاساسية لإتفاق حماة الطبيعة ما يلي: - تحقيق الاستدامه البيئة والصون من خلال رفع مستوى الوعي الجماهيري وبين صانعي القرار - تعزيز الدور الرسمي ودور المجتمعات المحلية بما فيها المرأه والشباب والطلاب لتحسين إدارة الموارد الطبيعية. وقد تبنت مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة هذه الشراكة وادارتها من اجل تحقيق نتائج ملموسة نحو تعزيز عملية الصون على المدى القصير والنساهمة في اصلاح البيئة على المدى المتوسط وفي نفس الوقت تحقيق فوائد مستدامة على المدى الطويل من خلال اتباع استراتيجية مستعجلة لدعم الأهداف التي حددت للمنظمات المكونة لتحالف حماة الطبيعة، باعتبارها منظمات مجتمع مدني تم الاعتراف بها كشريك رئيسي في حماية البيئة من قبل الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي. وتبنى محاور شراكة "تحالف حماة الطبيعة" على خمسة محاور اساسية هي: (1) الشراكة والمسؤولية المتبادلة لصون الطبيعة وحماية البيئة . (2) أنشطة بناء القدرات و تبني خطط عمل قطاعية لاعادة تاهيل البيئة الوطنية وصون الطبيعة. (3) العمل على إدارة ورصد وتقييم لعناصر وموارد الطبيعية والبيئة للمناطق الحساسة بيئيا. (4) تبادل الخبرات والمعلومات واعداد الخطط والبرامج المعنية بالصون والحماية. (5)خلق تعاون وشراكة لصون الطبيعة على اوسع نطاق على المستوى المحلي والوطني والاقليمي و الدولي. اما المستفيدين وأصحاب المصلحة من تحالف حماة الطبيعة فاهم. منظمات المجتمع المدني المشاركة في هذا التحالف بالاضافة الى المنظمات البيئية الراغبة بالانضمام له بالاضافة الى الشباب والطلاب والمجتمعات المحلية وقطاع المرأه والجهات الرسمية على المستوى الوطني والمحلي حيث ستتوفر فرصة اكبر عبر التحالف للمنظمات المشاركة في تعزيز قدراتها المؤسسية والحصول على فرص المساعدة الفنية والتقنية وفرص التدريب والتعليم وتبادل الخبرات. كما ان التحالف سيشكل نواة اولية لتكوين شبكة من الجمعيات ذات رؤية مشتركة لقضايا البيئة والصون واعادة تأهيل النظم ذات الأولوية والتي تعرضت للتدهور مؤخرآ ، بالاضافة الى تعزيز فعالية الاتصال وتدفق المعلومات. وبالنسبة لالية تنظيم وادارة "تحالف حماة الطبيعة" فقد احتوى اتفاق التشارك تفاهم على ان تدار كافة العمليات الادارية والمؤسسية له من قبل مؤسسة استدامة لصون الطبيعة وهي المنظمة المسئولة عن كافة القضايا الادارية والتنسيقية. واعداد الخطط وعمليات التواصل على المستوى الوطني والاقليمي والدولي لتحقيق اهداف هذا الاتفاق بالشراكة مع بقية الشركاء ، من خلال مجلس ادارة "تحالف حماة الطبيعة".

البوم الصور

17-01-17-423489734.jpg

المتواجدون حالياً

28 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بحث

ندوة خاصه للتعريف بالمناطق الحساسة بيئيا لمنظمات المجتمع المدني تقرير وضاح الشليلي

اقامت مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة بالتعاون مع منظمات محلية وإقليمية ندوة علمية في المجال البيئي استهدفت جميع ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملين في مجال الطبيعية البيئية بمشاركة اكثر من 20 مشارك ومشاركة