SOCOTRA ISLAND
DESERT ROSE, 2010
SOCOTRA ISLAND
DESERT ROSE AND EGYPTIAN VULTURE, 2010
SOUTHERN COASTLINE, 2010

منظمة إستدامة لصون الطبيعة

جهد من قبل المؤسسة لمكافحة الكوليرا

 

مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة



يقع المقر الرئيسي في مدينة عدن ولها مكاتب تمثيل معتمدة في الكثير من المدن اليمينة وتتمتع المؤسسة بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة كمؤسسة غير حكومية بتصريح رسمي رقم (1057) .

تقدم المؤسسة خدمات متعددة مثل اعداد الدراسات والابحاث وتنفيذ البرامج الدراسية والتدريبية بالإضافة الى تقديم الاستشارات الفنية والمراجع والتقييم للمشاريع ، كما ان دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية والخدمية تعد من الجوانب المهمة التي تقوم بها المؤسسة الى جانب الخدمات المختلفة . تعتمد المؤسسة في تنفيذ اعمالها على الخبرات الوطنية والاقليمية من خلال شبكة واسعة من الخبرات والكفاءات

ترتكز المؤسسة على القيام بالمهام الآتية:

ترتكز مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة على القيام بالمهام الآتية:

ابحاث ودراسات الموارد الطبيعية والبيئية .

تقوم المؤسسة بتقديم الاستشارات المختلفة والخدمات والقيام بالأبحاث والدراسات المعينة بإدارة الموارد الطبيعية (مياه ،اراضي ، غابات ،حيوانات برية ، مراعي ، انتاج زراعي ، وبيئة وبناء قدرات المجتمعات المحلية ).

العمل على تنمية وتحسين اداء وترشيد ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية ورصد وتقييم الاوضاع البيئية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي ،ودراسة الظواهر البيئية السلبية وايجاد السبل لمكافحتها ، اضافة الى المشاركة والمساهمة في الانشطة المحلية والدولية الاقليمية المعنية للموارد الطبيعية والبيئية والزراعية لتحقيق الامن الغذائي ومكافحة الفقر .

 

التفاصيل

التدريب والتأهيل

تعنى المؤسسة بالقيام بتنمية وتطوير المهارات الفنية والادارية للكوادر الوطنية من خلال استعدادها للقيام بتنفيذ البرامج التدريبية للكوادر المحلية في القطاعات المختلفة ومساعدة الجهات المختلفة في تحديد احتياجاتها التدريبية من خلال الكوادر التابعة للمؤسسة او بالاستعانة بالخبرات الاقليمية والدولية .

المشروعات

تقوم المؤسسة بتنفيذ المشروعات الرائدة في مجال ادارة الموارد الطبيعية وتقديم الخدمات المخلفة باستخدام الطرق الحديثة في ادارة الموارد الطبيعية والمساعدة في ادخال طرق حديثة ومبتكرة .

 التعاون الوطني والاقليمي والدولي

تقوم المؤسسة بتنمية علاقات التعاون بين المؤسسة ومثيلاتها في الوطن العربي والعالم لتحقيق يسر تبادل المعلومات والخبرات والدراسات والابحاث ، كما تقوم المؤسسة بتطوير علاقات تعاون مع المنظمات والمؤسسات ذات الطابع العلمي والعملي وابرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتأطير أسس مشتركة وفقاً للصيغ القانونية الوطنية وبما لا يتعارض مع القوانين الوطنية النافذة وتنفيذ الانشطة المشتركة مع المؤسسات والهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.

المناطق الهامة للتنوع الحيوي (KBAs) في اليمن:
 
أعتمد تحديد المناطق الهامة للتنوع الحيوي في جزء شبه الجزيرة العربية من من المنطقة الهامة/الساخنة للتنوع الحيوي في شرقي الهضبة الأفريقية في المقام الأول على بيانات التنوع النباتي. وبالإضافة إلى ذلك، ساعدت القائمة الحمراء للأنوع المهددة عالميا والتي يصدرها الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، كما ساعدت بيانات شبكة المناطق الهامة الطيور والتي حددتها منظمة المجلس العالمي لحماية الطيور في تحديد أولويات المواقع والمناطق الهامة للتنوع الحيوي ووفرت بيانات حول المجموعات التصنيفية من خلال تحليلات للبيانات والأدبيات المتاحة على الصعيد الإقليمي، فضلا عن المشاورات مع خبراء محليين في المنطقة والتي حددت بشكل كبير مواقع وحدود المناطق الهامة للتنوع الحيوي. وفي حين أن حماية شبكة من المواقع كافية للحفاظ على العديد من عناصر التنوع البيولوجي على المدى المتوسط، فإن حفظ جميع عناصر التنوع البيولوجي على المدى الطويل يتطلب توطيد ترابط الأنساق الطبيعية (interconnected landscapes) المحتوية لهذه المناطق؛ حيث يهدف إعتماد وحدات التخطيط على نطاق الأنساق الطبيعية هذه أو ممرات الحفاظ على التنوع الحيوي إلى دعم مرونة النظام الإيكولوجي (ecosystem resilience) والحفاظ على العمليات الإيكولوجية والتطورية واسعة النطاق، فضلا عن توفير مناطق تنسيق لمشاركة الصندوق واستثماراته. وتعتبر المرتفعات العربية في اليمن الغربي وجنوب غرب المملكة العربية السعودية غنية في النباتات المتوطنة، وهذه التوطن خدم كأساس لتحديد 37 منطقة هامة للتنوع الحيوي في هذا الملف. وتجدر الإشارة الى أن هذا الشريط الضيق من المرتفعات العربية بالقرب من ساحل البحر الأحمر متجانس نسبيا ويتبع تدرج واضح التضاريس. هذا الممر هو أيضا أحد أكثر المناطق ازدحاما وازدهارا في شبه الجزيرة العربية. ويعتمد التنوع البيولوجي في هذا الممر إلى حد كبير على الممارسات الزراعية التقليدية، مثل الزراعة الظليلة للقهوة ضمن مدرجات زراعية والتي توفر مناطق حيوية صغيرة ذات قيمة تنوع بيولوجي عالية للنباتات والزواحف والطيور.
 
اقرأ المزيد http://www.naturemena.com

البوم الصور

13690693_1083296195081649_4816683034642535135_n.jpg

المتواجدون حالياً

12 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بحث

ندوة خاصه للتعريف بالمناطق الحساسة بيئيا لمنظمات المجتمع المدني تقرير وضاح الشليلي

اقامت مؤسسة إستدامة لصون الطبيعة بالتعاون مع منظمات محلية وإقليمية ندوة علمية في المجال البيئي استهدفت جميع ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملين في مجال الطبيعية البيئية بمشاركة اكثر من 20 مشارك ومشاركة