تقرير التصالح مع الطبيعة

تقرير التصالح مع الطبيعة

مخطط علمي للتعامل مع طوارئ
المناخ والتنوع البيولوجي والتلوث

كابدت البشرية التحديات البيئية التي تعاظمت كمآ وكيفآ منذ مؤتمر استوكهولم عام ١٩٧٢.
وتفيد التقييمات العلمية المجمعة في هذا التقرير بان تلك التحديات تمثل حالة طوارئ كوكبية حاليا، وفي حين يتطلب التعامل مع الطوارئ جهدا ضخما ، ًالا ان تقرير التصالح مع الطبيعة ، ينير طريقا إلى مستقبل مستدام محفوف بإمكانات وفرص جديدة.

الرسائل الرئيسية الخمسة لتقرير التصالح مع الطبيعة.

♡ تعصف التغيرات البيئية فعلياً بالمكاسب التنموية التي جاءت بعد جهد جهيد، وذلك عن طريق التسبب في تكاليف اقتصادية وملايين الوفيات المبكرة سنويا، باتت هذه التغيرات البيئية تعوق التقدم نحو القضاء على الفقر والجوع، وتقليل أوجه عدم المساواة وتعطيل جهود النمو الاقتصادي المستدام، والعود بالنفع على الجميع، وبناء مجتمعات تنعم بالسالم والشمول.

♡رفاه شباب اليوم وأجيال المستقبل مرهون بتوقف عاجل وصريح في الاتجاهات الحالية للتدهور البيئي.
وللعقد المقبل أهمية بالغة في هذا الصدد؛ ولا بد للمجتمع من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة ٤٥ في المائة بحلول عام ٢٠٣٠ مقارنة بمستويات عام ٢٠١٠، وصولاً إلى المستوى الصفري بحلول عام ٢٠٥٠ لتحقيق هدف اتفاق باريس المتمثل في عدم تجاوز ارتفاع درجة حرارة الارض ١.٥ درجة مئوية، إلى جانب المحافظة على التنوع الاحيائي واستعادته وتقليل التلوث والنفايات.

♡ضرورة التعامل المشترك مع حالات الطوارئ البيئية بالكوكب ورفاه الانسان تحقيقآ لمتطلبات الاستدامة.
ضرورة تحقيق التكامل عند إعداد الاهداف والمستهدفات والالتزامات والآليات في إطار الاتفاقيات الدولية الاساسية وعند تنفيذها حرصا، على التماهي والفاعلية.

♡النُّظم الاقتصادية والمالية والانتاجية قابلة للتحويل، بل إن تحويلها أصبح لازمآ لقيادة التحول نحو الاستدامة وتهيئة الفرصة لذلك التحول. وعلى المجتمع أن يراعي رأس المال الطبيعي في صنع القرار، وأن يمنع أوجه الدعم الضارة بالبيئة، وأن يستثمر في التحول صوب مستقبل مستدام.

♡على كل إنسان واجب يتمثل في التحقق من تحويل مسار العلوم اإلنسانية واإلبداع والتكنولوجيا والتعاون من تغيير واقع الطبيعة إلى تغيير علاقة اإلنسان بالطبيعة، علمآً بأن الحوكمة المتعددة المراكز هي مطلب رئيس لتمكين البشر من التعبير عن أنفسهم والتحلي بالمسؤولية تجاه البيئة دونما مصاعب أو تضحية ذاتية يمكن توقيها.–removed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *