انعقاد ورشة العمل الثالثة الخاصة بالتقرير الوطني السادس لتنوع الحيوي والموارد الطبيعية.

في إطار الأنشطة المتعلقة بإعداد التقرير السادس لبلادنا حول التنوع الحيوي والموارد الطبيعية والذي تنفذه مؤسسة استدامة لصون الطبيعة والهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP ، انعقدت ورشة العمل الثالثة من سلسلة الورش المخصصة لمناقشة وعرض مراحل إعداد التقرير ، بفندق كورال بمدينة عدن.

وقد نفذت الورشة تحت رعاية كل من الأخ وزير المياه والبيئة والأخ محافظ محافظة عدن وهدفت الورشة لاستعراض ما تم التوصل إليه في مراحل إعداد التقرير الوطني من قبل الاستشاري الأستاذ علي عبد الباري. واخذ الملاحظات التي يمكن تضمينها في إطار التقرير النهائي. كما تم التعريف باتفاقية التنوع البيولوجي وأهميتها والخطة الاستراتيجية الدولية للحفاظ على  التنوع الحيوي وتقييم حالة الموارد الطبيعية والعمل على ربط ذلك بأهداف التنمية المستدامة في بلادنا والقضايا ذات الصلة. 

وفي افتتاح الورشة ألقى المهندس توفيق الشرجبي القائم بأعمال وزير المياه والبيئة وكيل الوزارة  كلمة أكد فيها أهمية انعقاد الورشة كنوع من ثمار التعاون والتنسيق بين كل الجهات الرسمية والشعبية وتمثل شراكة حقيقية لحماية التنوع الحيوي على طريق الوفاء بالتزامات بلادنا نحو كل الاتفاقيات الدولية البيئية، مشيرا إلى أن التقرير الوطني يجعلنا نقف لنجدد النجاحات ونستفيد من الإخفاقات في سبيل مواكبة الجهود الدولية والالتزامات نحو الاتفاقية الدولية للتنوع الحيوي وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية الثانية التي تتطلب تمويلات كبيرة. 

كما وجه شكره وتقديره لكل من الهيئة العامة لحماية البيئة ومؤسسة استدامة لصون الطبيعة  على تنظيم الورشة وللبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة على دعمه وتمويله وكذلك للاستشاريين الدوليين والوطنيين المعنيين بإعداد التقرير ، كما أكد الأخ الدكتور عبدالقادر الخراز القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة في كلمته على اهتمام الهيئة بضرورة الخروج بتقرير متكامل يلبي احتياجات بلادنا ويعكس حال واقع التنوع الحيوي وما يتعرض له من تهديدات. 

حضر فعاليات الورشة مستشار وزير المياه والبيئة المهندس نجيب محمد أحمد ومدير إدارة الجمعيات والاتحادات والتعاونيات في الشؤون الاجتماعية والعمل مكتب عدن عصام وادي واستشاريو مؤسسة استدامة و 70 مشاركا ومشاركة يمثلون الجهات والقطاعات ذات العلاقة وفنيين وباحثين من جامعة عدن ومراكز بحثية وفروع حماية البيئة في المحافظات المحررة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

–removed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *