تدشين الحملة العالمية للتوعية بالتراث الغني والفريد لارخبيل سقطرى

أنهت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم “اليونسكو”، مؤخرآ ، مؤتمر دولي للتوعية بالتراث الغني والفريد في جزيرة سقطرى اليمنية في مدينة “باليرمو” الإيطالية.

وقالت المنظمة في بيان لها على موقعها الإلكتروني، المؤتمر هدف إلى تعزيز الوعي للحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي الفريد لجزيرة سقطرى أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو الطبيعية

وقالت إن المؤتمر يعتبر بمثابة منصة للأخصائيين الطبيعيين وعلماء الأحياء. وعلماء الأحياء البحرية والجغرافيين

وعلماء الاجتماع واللغويين وعلماء الآثار والمستكشفين والكتاب والمسافرين المهتمين في سقطرى لمناقشة وتقديم مشاريعهم الجارية والبحث العلمي حول الجزيرة.

وحضر المؤتمر عدد من ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية ومراكز البحوث والجامعات الدولية والمنظمات المحلية، والخبراء في علوم البيئة.

 وبحسب البيان سيتم إطلاق حملة Connect 2 Socotra في حديقة باليرمو النباتية في إيطاليا، وهي الأولى التي تستضيف الحملة، وستصل من هناك إلى الحدائق النباتية في جميع أنحاء أوروبا والعالم.

وأشار إلى أنه خلال المؤتمر، سيقوم مكتب اليونسكو التابع لدول الخليج واليمن بالتعاون مع جمعية أصدقاء سقطرى بإطلاق حملة Connect 2 Socotra (# connect2socotra).

وقالت إن هذه الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي الدولي بالثراء الكبير والتعرض للتنوع البيولوجي الفريد للجزر، وتراثها الثقافي الغني بما في ذلك المعرفة والممارسات المتعلقة بالبيئة الطبيعية، وأهمية الحفاظ عليها.

ودعت جمعية أصدقاء سقطرى والأمم المتحدة المتاحف والحدائق النباتية والمعاهد الأكاديمية وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء العالم التي تستضيف مجموعات مهمة تاريخياً وتقديم المشورة أو تحفيز المشاريع الجارية فيما يتعلق بسقطرى، لتنظيم أحداث مختلفة مثل معارض التاريخ الطبيعي / التصوير الفوتوغرافي، محادثات ومحاضرات عامة وورش عمل وعروض أفلام إلخ.

وأكد أن جميع الأنشطة ذات الصلة بالحملة ستتم من الأسبوع الأول من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر 2019.

من جانبها قالت مديرة منظمة “اليونسكو” في الدوحة “آنا باوليني” إن الهدف من الفعاليات هو “تركيز الانتباه على التنوع الحيوي للجزيرة.

وأضافت: “نحن في وقت حرج بالنسبة لكوكبنا، الذي يصرخ في حالة إنذار. نحن نعيش فوق الاستدامة البيئية.

وأكدت “باوليتي” أنه لا يزال هناك وقت للتعافي، ولكن فقط إذا فعلنا ذلك بسرعة، مؤكدة في الوقت ذاته أن أماكن مثل سقطرى قد تضررت بالفعل بسبب الأعاصير الأخيرة، مع أضرار التآكل وحتى أضرار السكان.

وبينت: جري إدخال أنواع غير مستوطنة إلى الجزيرة، وبدأ استخدام أشجار الدراكينا الأصلية كوقود ووفقا لتقرير حديث للأمم المتحدة أن هناك مليون نوع النباتات يواجه خطر الانقراض

وقالت باوليني إن حملة Connect 2 Socotraتهدف أيضا إلى حث المجتمع العلمي على مواصلة الدراسة، وعلى المجتمع اليمني إيلاء الاهتمام للسياحة والتنمية المستدامة”

 وقالت إن اليونسكو تدعو الحدائق النباتية في العالم إلى جمع الأموال لسقطرى خلال الحملة وتنظيم مبادرات مثل المعارض والسينما والكتيبات لتعزيز الجزيرة وزيادة الالتزام المدني بالتنوع البيولوجي

 المصدر https://socotrapost.com/socotranews/938

–removed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *